ولا يجتاز الاختبارات الشفوية إلا المترشحون الناجحون في الاختبارات الكتابية والعملية.
هذا، وسيتم اختيار مواضيع الاختبارات الكتابية للمباراة في مادة التخصص من مقرر السنتين الأولى والثانية من الشهادات والدبلومات المحصل عليها ، وكذا من مقرر شهادة السلك الأول من المدارس العليا للأساتذة .
ب– الاختبارات الشفوية:
تجرى الاختبارات الشفوية في المؤهلات ذات الصلة بميدان التربية والتعليم، انطلاقا من مادة تخصص المترشحين، يخصص لها المعامل واحد (1).
تنقط الاختبارات الكتابية والتطبيقية والشفوية من صفر (0) إلى عشرين (20) وتعتبر كل نقطة تقل عن 20/5 نقطة موجبة للرسوب.
5-الإجراءات التنظيمية:
*على المستوى المركزي:
تحدث لجنة للمباراة تتألف من رئيس ومن ثلاثة (3 ) أعضاء على الأقل في كل تخصص.
وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية:
- إجراء الانتقاء الأولي للمترشحين وتحديد لائحة المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية والعملية،
- إعداد مواضيع الاختبارات الكتابية المقررة في المباراة بناء على اقتراحات أساتذة المراكز التربوية الجهوية،
- وضع رزنامة لإجراء الاختبارات الكتابية والعملية والشفوية،
- تنظيم عملية تصحيح الاختبارات الكتابية،
- تحديد لائحة المترشحين لاجتياز الاختبارات الشفوية،
- تنظيم المداولات والإعلان عن النتائج النهائية للمباراة في حدود عدد المناصب المتبارى في شأنها حسب كل تخصص،
الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي:
يعلن عن لائحة المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية للمباراة بعد إجراء عملية الانتقاء الأولي
وذلك ابتداء من 8 شتنبر2009، بالمركز الذي تم الترشيح به، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمعنيين بالأمر.
*على المستوى الجهوي:
يسهر المركز التربوي الجهوي تحت إشراف مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على التنظيم المادي للمباراة، وذلك بتشكيل لجنة محلية تتكون من:
- مدير المركز التربوي الجهوي، بصفته رئيسا لمركز المباراة،
- ثلاثة (3) أعضاء عل الأقل من كل تخصص من بين أساتذة المركز.
ويعهد إلى هذه اللجنة القيام بما يلي:
o تحديد مركز المباراة،
o استدعاء المترشحين
o تنظيم الحراسة،
6- مدة التكوين:
تستغرق مدة التكوين بالسلك التربوي سنة دراسية واحدة.
7- الوضعية بعد التخرج:
يتم تعيين الناجحين في امتحان التخرج من السلك التربوي بالمراكز التربوية الجهوية أساتذة للتعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثالثة متدربين.ولا يتم ترسيمهم إلا بعد اجتياز امتحان شهادة الكفاءة التربوية، وذلك طبقا لقرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 05 .81 الصادر في 20 أكتوبر 2004 ، بشأن تحديد كيفيات تنظيم وإجراء امتحان شهادة الكفاءة التربوية.
هذا، وسيتم اختيار مواضيع الاختبارات الكتابية للمباراة في مادة التخصص من مقرر السنتين الأولى والثانية من الشهادات والدبلومات المحصل عليها ، وكذا من مقرر شهادة السلك الأول من المدارس العليا للأساتذة .
ب– الاختبارات الشفوية:
تجرى الاختبارات الشفوية في المؤهلات ذات الصلة بميدان التربية والتعليم، انطلاقا من مادة تخصص المترشحين، يخصص لها المعامل واحد (1).
تنقط الاختبارات الكتابية والتطبيقية والشفوية من صفر (0) إلى عشرين (20) وتعتبر كل نقطة تقل عن 20/5 نقطة موجبة للرسوب.
5-الإجراءات التنظيمية:
*على المستوى المركزي:
تحدث لجنة للمباراة تتألف من رئيس ومن ثلاثة (3 ) أعضاء على الأقل في كل تخصص.
وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية:
- إجراء الانتقاء الأولي للمترشحين وتحديد لائحة المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية والعملية،
- إعداد مواضيع الاختبارات الكتابية المقررة في المباراة بناء على اقتراحات أساتذة المراكز التربوية الجهوية،
- وضع رزنامة لإجراء الاختبارات الكتابية والعملية والشفوية،
- تنظيم عملية تصحيح الاختبارات الكتابية،
- تحديد لائحة المترشحين لاجتياز الاختبارات الشفوية،
- تنظيم المداولات والإعلان عن النتائج النهائية للمباراة في حدود عدد المناصب المتبارى في شأنها حسب كل تخصص،
الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي:
يعلن عن لائحة المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية للمباراة بعد إجراء عملية الانتقاء الأولي
وذلك ابتداء من 8 شتنبر2009، بالمركز الذي تم الترشيح به، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمعنيين بالأمر.
*على المستوى الجهوي:
يسهر المركز التربوي الجهوي تحت إشراف مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على التنظيم المادي للمباراة، وذلك بتشكيل لجنة محلية تتكون من:
- مدير المركز التربوي الجهوي، بصفته رئيسا لمركز المباراة،
- ثلاثة (3) أعضاء عل الأقل من كل تخصص من بين أساتذة المركز.
ويعهد إلى هذه اللجنة القيام بما يلي:
o تحديد مركز المباراة،
o استدعاء المترشحين
o تنظيم الحراسة،
6- مدة التكوين:
تستغرق مدة التكوين بالسلك التربوي سنة دراسية واحدة.
7- الوضعية بعد التخرج:
يتم تعيين الناجحين في امتحان التخرج من السلك التربوي بالمراكز التربوية الجهوية أساتذة للتعليم الثانوي الإعدادي من الدرجة الثالثة متدربين.ولا يتم ترسيمهم إلا بعد اجتياز امتحان شهادة الكفاءة التربوية، وذلك طبقا لقرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 05 .81 الصادر في 20 أكتوبر 2004 ، بشأن تحديد كيفيات تنظيم وإجراء امتحان شهادة الكفاءة التربوية.
الجمعة 02 مارس 2012, 05:08 من طرف د.بوفولة بوخميس
» مفهوم السرد
الجمعة 15 أكتوبر 2010, 14:06 من طرف حس
» سنة دراسية موفقة للجميع
الخميس 23 سبتمبر 2010, 10:38 من طرف missalam
» طلب مساعدة من طلبة علم الاجتماع بفاس سايس.
الأحد 12 سبتمبر 2010, 04:34 من طرف bahansen
» استعمــــال الزمــــــــن 5+6 عربية
الأحد 13 سبتمبر 2009, 03:51 من طرف Admin
» مقرر تنظيم السنة الدراسية 2010 ـ 2009
الأحد 13 سبتمبر 2009, 03:48 من طرف Admin
» مبادیء تحليل النص القصصی 09
الأحد 09 أغسطس 2009, 17:17 من طرف jam
» مبادیء تحليل النص القصصی 08
الأحد 09 أغسطس 2009, 17:15 من طرف jam
» مبادیء تحليل النص القصصی 07
الأحد 09 أغسطس 2009, 17:12 من طرف jam