د.بوفولة بوخميس
كلية الاداب و العلوم الانسانية والاجتماعية
جامعة باجي مختار عنابة(الجزائر)
1-تعريف فرط القراءة :
هو عبارة عن اضطراب دلالي في القراءة و الذي يشاهد أو يلاحظ عند أطفال يفكون الرموز الكتابية جيدا , و لكن لهم صعوبات كبيرة في فهم ما يفرؤون
2-خصائص فرط القراءة:
-إن أهم خاصية تميز فرط القراءة هو عدم فهم ما فك من الرموز
-لا يضطرب الفهم الكتابي فقط بل يضطرب أيضا الفهم اللفظي
-إن ما يلفت الانتباه هو رغم وجود قدرات كبيرة لدى الطفل مفرط القراءة لفك الرموز سواء تعلق الأمر بمسار التجميع أو العنونة , الا انه يعاني لكن من اضطرابات كبيرة في فهم الفقرات و النصوص و الجمل و أحيانا الكلمات
-يظهر فرط القراءة عند الأطفال الدين تعلمواالقراءة في الغالب قبل سن 5 سنوات , و لكن هدا التعليم تم بطريقة قهرية , و في الغالب يظهر هدا التناذر ضمن جدول اكلينيكي نفسي مرضي : حيث يضم هذا الجدول بالإضافة إلى فرط القراءة اضطرابات خطيرة في النمو و منها اضطراب نمو اللغة (و قد يكون اضطراب النمو اللغة هذا خطير إلى درجة أن الطفل قد يتعلم القراءة قبل ان يتعلم الكلام) . و نجد أيضا اضطرابات ذهنية (عقلية)أو في الغالب اضطرابات خلوية (التوحد) و بالتالي لا يعد فرط القراءة كاضطراب خاص في تعلم القراءة , لان اضطراب القراءة في هذا السياق ليس هو الوحيد و ليس هو الأهم , و في الأخير يجب التنبيه أن فرط القراءة هو اضطراب نادر و لا يصيب إلا نسبة قليلة من الأطفال في مرحلة التمدرس
[center]
كلية الاداب و العلوم الانسانية والاجتماعية
جامعة باجي مختار عنابة(الجزائر)
اضطراب فرط القراءة(hyperlexie)
1-تعريف فرط القراءة :
هو عبارة عن اضطراب دلالي في القراءة و الذي يشاهد أو يلاحظ عند أطفال يفكون الرموز الكتابية جيدا , و لكن لهم صعوبات كبيرة في فهم ما يفرؤون
2-خصائص فرط القراءة:
-إن أهم خاصية تميز فرط القراءة هو عدم فهم ما فك من الرموز
-لا يضطرب الفهم الكتابي فقط بل يضطرب أيضا الفهم اللفظي
-إن ما يلفت الانتباه هو رغم وجود قدرات كبيرة لدى الطفل مفرط القراءة لفك الرموز سواء تعلق الأمر بمسار التجميع أو العنونة , الا انه يعاني لكن من اضطرابات كبيرة في فهم الفقرات و النصوص و الجمل و أحيانا الكلمات
-يظهر فرط القراءة عند الأطفال الدين تعلمواالقراءة في الغالب قبل سن 5 سنوات , و لكن هدا التعليم تم بطريقة قهرية , و في الغالب يظهر هدا التناذر ضمن جدول اكلينيكي نفسي مرضي : حيث يضم هذا الجدول بالإضافة إلى فرط القراءة اضطرابات خطيرة في النمو و منها اضطراب نمو اللغة (و قد يكون اضطراب النمو اللغة هذا خطير إلى درجة أن الطفل قد يتعلم القراءة قبل ان يتعلم الكلام) . و نجد أيضا اضطرابات ذهنية (عقلية)أو في الغالب اضطرابات خلوية (التوحد) و بالتالي لا يعد فرط القراءة كاضطراب خاص في تعلم القراءة , لان اضطراب القراءة في هذا السياق ليس هو الوحيد و ليس هو الأهم , و في الأخير يجب التنبيه أن فرط القراءة هو اضطراب نادر و لا يصيب إلا نسبة قليلة من الأطفال في مرحلة التمدرس
[center]
الجمعة 02 مارس 2012, 05:08 من طرف د.بوفولة بوخميس
» مفهوم السرد
الجمعة 15 أكتوبر 2010, 14:06 من طرف حس
» سنة دراسية موفقة للجميع
الخميس 23 سبتمبر 2010, 10:38 من طرف missalam
» طلب مساعدة من طلبة علم الاجتماع بفاس سايس.
الأحد 12 سبتمبر 2010, 04:34 من طرف bahansen
» استعمــــال الزمــــــــن 5+6 عربية
الأحد 13 سبتمبر 2009, 03:51 من طرف Admin
» مقرر تنظيم السنة الدراسية 2010 ـ 2009
الأحد 13 سبتمبر 2009, 03:48 من طرف Admin
» مبادیء تحليل النص القصصی 09
الأحد 09 أغسطس 2009, 17:17 من طرف jam
» مبادیء تحليل النص القصصی 08
الأحد 09 أغسطس 2009, 17:15 من طرف jam
» مبادیء تحليل النص القصصی 07
الأحد 09 أغسطس 2009, 17:12 من طرف jam